مهارات الالقاء

مهارات الالقاء
مهارات الالقاء

لا يمكن أن تسعى لتطوير مهارات الاتصال لديك دون أن تطور مهارات الالقاء لديك، فمن دون مثل هذه المهارات عزيزي القارئ لن تتمكن من التواصل مع الآخرين على نحو جيد، الآن وفي هذا المقال إليك أهم النصائح التي ترفع من مستوياتك مهاراتك المختلفة في الإلقاء وذلك كما يلي:

مهارات الالقاء ليس علو صوت:

الكثير من الناس يعتقدون أنه كلما ارتفع صوتهم كلما كان مستوى إلقائهم أعلى لكن على العكس تماما، إن الإلقاء هو أن تجعل مستويات صوتك متناسبة مع ما تطرحه من موضوعات، فعندما تريد جذب الانتباه ارفع صوتك، وعندما لا ترغب في ذلك لا داع لرفعه وهكذا.

الالقاء ونظرة العيون:

الكثير منا لا يجيد النظر في عيون مستمعيه عند التحدث، وهذه مشكلة كبيرة قد تثير انطباع لدى المستمعين بضعفك أو أنك تكذب، ولحل الأمر أنظر إلى جباه وحواجب مستمعيك إن كنت تخشى من النظر في عيونهم وبهذا تكتسب ثقتهم دون أن ترهق نفسك في أمر لا تجيده.

الالقاء والتشدق بالعبارات:

خطأ آخر يقع فيه الكثير من الملقين يكمن في تشدقهم بالعبارات، لا أنت لا تحتاج لهذا الأسلوب الذي ينفر المستمعين ويجعلك محط سخريتهم، أنت في حاجة فقط لأن تنطق بسلاسة ويسر وأن تكون حروفك واضحة هذه هي أدواتك الأساسية في عملية الإلقاء أيا كان غرضها.

يقول دايل كارنيجي:

(تطلع إلى الشرارة الوحيدة في شخصيتك، التي تُميزك عن سائر الناس).

الالقاء وحركة الجسد:

كما أن حركات فمك وصوتك مهمان جدا في عمليات الإلقاء لا بد أيضا أن تكون حركات جسدك متناسبة على نحو جيد مع أدائك في عملية الإلقاء فلا تجعل حركاتك عنيفة إلا إذا استدعى الأمر ذلك ولا تحجب حركة جسدك تماما عن الجمهور إلا إن أردت حجب حالتك النفسية عنهم وهكذا.

مهارات الالقاء والمظهر العام:

الكثير من الملقين أيضا يقعون في هذا الخطأ ألا وهو عدم الاهتمام بمظهرهم العام، ظنا منهم أن هذا الأمر ليس له أي وقع على مستمعيهم.

كلا البتة إن الانطباع الأول هو الانطباع ذو الأثر القوي الذي يترك بصمة لا تمحى بسهولة في نفوس المستمعين، ليس عليك ارتداء ملابس غالية للغاية فقط أن تكون نظيفة ومهندمة ومتناسبة مع ما سوف تلقيه.

يمكنك الحصول على عضوية مدرب من الهيئة العربية للمدربين يرجى زيارة الصفحة للاشتراك.

في الختام

نفيدك عزيزي القارئ في حال كنت بحاجة لتطوير وتنمية مهارات الالقاء لديك فيلزمك التدرب على تلك المهارات من خلال مدرب مختص ويمكنك التواصل معنا لتوجيهكم للدورات التدريبية المناسبة عبر وتساب او مراسلتنا عبر نموذج المراسلة بالاسفل :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *