الحقائب التدريبية واهميتها للمدرب الناجح

اهمية صناعة الحقائب التدريبية للمدرب الناجح هي السر وراء الثقة والنجاح .

الحقائب التدريبية

كيف يمكن لك عزيزي القارئ كمدرب أو حتى كمؤسسة تدريبية أيا كان تخصصها عموما أن تقوم على إنشاء دورة تدريبية على أعلى مستوى تحقق من الأهداف المتميزة ما يدفع العديد من المتدربين للاشتراك فيها؟ الأمر في غاية البساطة بتحديد أهداف هذه الدورة ووضع الندوات وورش العمل التي تخدم هذه الأهداف على نحو جيد, أي صناعة الحقائب التدريبية وترتيبها بطريقة منظمة ومتدرجة, ولكي تتمكن من صناعة مختلف الحقائب التدريبية، إليك هذه النصائح التي تجعل الأمر أكثر سهولة وذلك كما يلي:

طبيعة المتدربين

حدد لمن توجه دورتك التدريبية هل هي للمحترفين أم المتخصصين أم المبتدئين؟ كذلك ما هي طبيعتهم العلمية والثقافية والمهنية على سبيل المثال هل هي للأطباء فقط أم لمتقني اللغة الإنجليزية وهكذا، فعلى هذا الأمر سوف تحدد الموضوعات والدروس وحتى التدريب العملي دون أي تضييع للوقت أو إهدار لدروس ثمينة على المتدربين.

الحقائب التدريبية والوقت

اجعل الوقت متناسبا مع طبيعة الموضوعات فلا يكون أكثر مما ينبغي فيشعر المتدربين بالملل أو أقل من اللازم فلا يفهم المتدربون الموضوعات أو لا يتمرسون فيها على نحو جيد.

لا للحشو

لا داع للحشو بما هو غير مرتبط بموضوع الدورة التي تقوم بتنظيمها وبعيدا عن أهدافها الفعلية لأن تضييع الوقت لن يجعل المتدربين يثقون بك مرة أخرى.

الأماكن

اختيار الأماكن التي سوف تتم بها كافة فاعليات الدورة من الأمور الواجب تحديدها في صناعة الحقائب التدريبية.

المواعيد

اختيار المواعيد أيضا بحيث تكون متناسبة مع ظروف غالبية المتدربين من حيث طبيعة أعمالهم أو دراساتهم أو أماكن سكنهم وما إلى ذلك من أمور سوف تتضح لك بمنتهى السهولة مع تحديد الجمهور المستهدف.

الخطة البديلة

لا بد من وجود خطط بديلة لكي تجعل سير الدورة لا يتأثر حال حدوث أي ظرف سواء للمحاضرين أو المتدربين والإعلان عن هذا لكسب اطمئنان الجمهور.

لا للمبالغات

لا بد من عدم المبالغة في الدعاية وتوضيح كافة الأمور المتعلقة بالدورة للجمهور وماذا سوف يجنون منها وتذكر أن الصدق والصراحة هما مفتاحيك لإتمام دورة تدريبية ناجحة وصناعة الحقائب التدريبية بأسلوب ممتاز.

مصادر الحقائب التدريبية

اختيار المصادر الموثوقة للحصول على المعلومات بالاضافة لاستشارة أصحاب الخبرة ووضع هذه المصادر في نهاية المادة وتوضيحها.

يمكنك زيارة صفحة الحصول على عضوية مدرب في الهيئة العربيه للمدربين ان لم تكن حصلت عليها

في الختام نرجوا لكم التوفيق والنجاح ، ونرحب بكافة الطلبات لاعداد الحقائب التدريبية المتميزة للمدربين باعتماد الهيئة العربية للمدربين ومراكز الابحاث المختصة التي نتعاون معها لاعداد الحقائب بشكل متكامل وشامل

لطلب حقيبة خاصة بتخصصكم يمكنكم مراسسلتنا عبر الايميل مباشرة او عبر نموذج المراسلة او عبر خدمة وتساب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.