عالم التدريب وأهميته في المنشآت

عالم التدريب
عالم التدريب
أولا وقبل الدخول الى عالم التدريب. لماذا هو مهم ؟

في البداية نجد أن هذا الموضوع من أهم عناصر التطوير البشرى و العلمى في القرون الاخيرة . إن لم يكن هو من الاسباب الرئيسية و هو عالم التدريب.

ما هو مفهومه ؟

-هو عبارة عن مجال لتوسيع الافاق و تطوير العقل و الحصول على المعلومات و البيانات التى تنقصه. و هو عملية تلزم حياة الفرد خلال حياته إذا اراد تطويرها و الإرتقاء بمكانته فى المجتمع.

و يهدف المنتمين اليه الى العديد من الأهداف. من التطوير العقلى فى المجتمع او تطوير الاداء المهني لدى عمله . حيث يستطيع ان يتعلم كيفية انجاز عمله فى اقل وقت واقل جهد بكفاءة عالية. و بهذا يقترب الفرد الي المناصب فى عمله بصورة اسرع.

اقرا ايضا التدريب الوظيفي واهميته

و من ثم نصل الي استفسار اخر و هو- ما الاهداف من عالم التدريب علي نطاق اوسع؟

له أهداف عدة مثل :

  • كما قلنا من قبل التطوير العقلى و الذهنى و القدرة على البحث عن الأفضل دائما.
  • و أن يكون الفرد المتدرب هو الخيار الوحيد امام أرباب العمل و المديرين لأخذ مكان الشخصيات القيادية فى العمل. لانهم مدربين و قادرين على تطوير العمل بشكل مستمر.
  • أيضا يمكنهم اتخاذ موضع المدربين و القياديين الذين يدربون العمالة الحديثة لديهم بشكل مستمر .

وتعريف العمالة بدورهم فى المنشأة . و أن يكونوا على استعداد تام للتغير و البحث الدائم عن التطوير سواء على المستوى الشخصى أو المستوى المهنى و معرفتهم لأدوارهم تؤدى الى انجاز العمل بفاعلية و احترافية .

وهذا يؤدى الى تطوير العمل المنشأة بشكل اسرع. و مخطط له من قبَل المؤسسة او الادارة المعنية بذلك.

وننتقل الى إفادة التدريب بشكل أعمق. وهو أهميتها على مستوى أكبر من وجهات نظر مختلفة. مثل أهميتها لدى المؤسسة . و هو كيفية إستخدام الفرد او الموظف المتدرب للمعدات و الالات التى يستخدمها. حيث يستطيع معرفة إمكانياتها و الحد من الإستخدام الخاطئ لها.

عالم التدريب والأثر المادي والاقتصادي.

و بذلك يعتبر توفير من جهة المنظمة لتكاليف الصيانة و التجديد و غيرها من تكاليف الإستخدام الخاطئ. وإذا إحتاجت المنشأة الى التحديث فى الأدوات والمعدات سوف تكون لديه المعلومات الكافية. و البحث عنها للتكيف على التعامل معها فى اقل وقت ممكن و بهذا يكون المتدرب مرن من جهة الإدارة او اصحاب العمل.

في الختام نرجو أن يكون لدى كافة المنظمات الاهتمام بهذا القسم وتنميته بشكل مستمر ودائم .

يمكن لكل من يرغب من الافراد الدخول الى عالم التدريب واحتراف التدريب التواصل معنا للحصول على العضويات والتوجيهات والدعم والتدريب اللازم ، كما يمكن للمنشات التواصل معنا لترشيح افضل المدربين او عمل خطط تدريب او قياس الاثر او تحليل الاحتياجات التدريبية .

يمكن زيارة الصفحة الرئيسية للهيئة العربية للمدربين من خلال الرابط التالي

الرئيسية

2 thoughts on “عالم التدريب وأهميته في المنشآت”

  1. مقال رائع وارى ان التدريب مختلف عن التعليم ويجب الالتفات الجاد اليه من الشركات الخاصة والحكومية وخاصة لاصحاب التخصصات والمهن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.