عالم التدريب

عالم التدريب

 

في البداية اجد ان هذا الموضوع من اهم عناصر التطوير البشرى و العلمى في القرون الاخيرة إن لم يكن هو من الاسباب الرئيسية و هو التدريب.

اولاً: ما هو التدريب ؟

-التدريب عبارة عن مجال لتوسيع الافاق و تطوير العقل و الحصول على المعلومات و البيانات التى تنقصه و هو عملية تلزم حياة الفرد خلال حياته إذا اراد تطويرها و الإرتقاء بمكانته فى المجتمع و يهدف المنتمين اليه الى العديد من الأهداف من التطوير العقلى فى المجتمع او تطوير الاداء المهني لدى عمله حيث يستطيع ان يتعلم كيفية انجاز عمله فى اقل وقت واقل جهد بكفاءة عالية و بهذا يقترب الفرد الي المناصب فى عمله بصورة اسرع.

و من ثم نصل الي استفسار اخر و هو- ما الاهداف من التدريب علي نطاق اوسع؟

التدريب له اهداف عدة مثل:

  • كما قلنا من قبل التطوير العقلى و الزهنى و القدرة على البحث عل الأفضل دائما و أن يكون الفرد المتدرب هو الخيار الوحيد امام ارباب العمل و المديرين لأخذ مكان الشخصيات القيادية فى العمل لانهم مدربين و قادرين على تطوير العمل بشكل مستمر

و ايضا يمكنهم اتخاذ موضع المدربين و القياديين الذين يدربون العمالة الحديثة لديهم بشكل مستمر وتعريف العمالة بدورهم فى المنشأة و ان يكونوا على استعداد تام للتغير و البحث الدائم عن التطوير سواء على المستوى الشخصى أو المستوى المهنى و معرفتهم لأدوارهم تؤدى الى انجاز العمل بفاعلية و احترافية  وهذا يؤدى الى تطوير العمل المنشأة بشكل اسرع و مخطط له من قبَل المؤسسة او الادارة المعنية بذلك.

وننتقل الى إفادة التدريب بشكل أعمق وهو أهميتها على مستوي أكبر من وجهات نظرمختلفة مثل أهميتها لدى المنشأة و هو كيفية إستخدام الفرد او الموظف المتدرب ل المعدات و الالات التى يستخدمها حيث يستطيع معرفة إمكانياتها و الحد من الإستخدام الخاطئ لها و بذلك يعتبر توفير من جهة المنشأة لتكاليف الصيانة و التجديد و غيرها من تكاليف الإستخدام الخاطئ وإذا إحتاجت المنشأة الى التحديث فى الماكينات و الالات سوف تكون لديه المعلومات الكافية و البحث عنها للتكيف على التعامل معها فى اقل وقت ممكن و بهذا يكون المتدرب مرن من جهة الإدارة او اصحاب العمل.

2 thoughts on “عالم التدريب”

  1. مقال رائع وارى ان التدريب مختلف عن التعليم ويجب الالتفات الجاد اليه من الشركات الخاصة والحكومية وخاصة لاصحاب التخصصات والمهن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *